سذـ

عطاء متجدد

07‏/04‏/2014

الاثنين ١٤٣٥/٦/٧هـ

مع 2 التعليقات




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحكم لاتنسوا أذكاركم .. 
للقراءة ( http://t.co/yZnVSKaIwm  )
صوت ( http://t.co/VMGhDnS2ZI  ) 
حفظكم الله وحياكم الله في إذاعة اليوم - الاثنين ٦/٧
وخير ما نبدأ به آيات عطرة يتلوها الشيخ : سعد الغامدي

http://t.co/XScOJVtd5J

❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

(( مـع أســـماء الله الحــسنى ))

( المحصي ) ورد في قوله تعالى: { وأحصى كل شيء عددا }(الجن: 28)
ومعناه: العالم بمقادير الحوادث مهما كثرت وتعددت ما أحاط به العباد، وما لم يحيطوا به، كالأنفاس وعدد القطر والرمل والحصا والنبات، وأصناف الحيوان والموات وعامة الموجودات.

❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

(( بـالـــقـــرآن نـــحـــيـــا ))

مشكل الآيات :

" الله الصمد ".
الذي تصمد إليه المخلوقات وتتعلق به وتقصده .

* ابن القيم .

❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

(( تـــأمـــــلات قــرآنــيـــة ))

في سورة البقرة
قال تعالى﴿ فأتوا بسورة من مثله ﴾ وقبلها سورة واحدة..( الفاتحة )
وفي سورة هود
قال تعالى ﴿ فأتوا بعشر سور مثله ﴾ وقبلها عشر سور..( من الفاتحة حتى هود )

❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

(( فـــوائــد فــــقـــهـــــيــــة ))

- لا ينبغي لأحد أن يُقيم أحدا من مكانه لكن لو قام القاعد للقائم من نفسه فلا بأس وإن تورع فهو خير .
- استحب الجمهور وذهب ابن حزم إلى فرضية لعق الأصابع قبل مسحها بالمنديل .

* الشيخ : عبدالله الفوزان.

❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

(( ســـــؤال وجــــــــواب ))

س / قول العامة (في وجه الله) يريدون الاستعاذة ؟!
ج / لا بأس بذلك .

س / ما حكم من سب أبا بكر وعمر ؟!
ج / الأقرب عندي كفره , لأن الله ترضى عنهما , وكذا الخلفاء الراشدون .

* ابن باز -رحمه الله-

❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

(( بأخــلاقــنــا نــرتـــقـــي ))

من أدب السلام : رد التحية بأحسن منها أو ردها وذلك لقوله تعالى { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها } [ النساء: 86 ]، وقد كان ابن عمر رضي الله عنهما يرد السلام بأكثر مما ألقي عليه، فإذا قال له أحد: السلام عليكم. قال: وعليكم السلام ورحمة الله .

❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀❀

يا حبذا الجنة واقترابها، طيبة و براد شرابها، فلا شيء بعدها يستحق التمني ؛ فيا رحمن دلّنا على طريقها، ولا تحرمنا من رؤيتك فيها.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
نحن متواجدون هنا ، لا تحرمونا جمالكم :
تويتر : eda3h_com@
فيس بوك : eda3h
بلاك بيري : 25ADA0BC
بريد إلكتروني : eda3h.com@gmail.com
اقتراحاتكم هي من ستضيء لنا الطريق ..
  1. غير معرف يقول...

    جزاك الله خيراً، وشكر لكم جهدكم، ونفع بكم، أحببت تنبيهكم إلى أن المحصي لم يثبت كونه اسماً لله تعالى والآية المذكورة هي في صفة فعليه لله، وأفعال الله لا يجوز أن يشتقّ للربّ من كلّ فعل اسمًا ؛ لأنّ باب الأفعال والأخبار أوسع من باب الأسماء ؛ ولهذا أطلق الله على نفسه أفعالاً ولم يتسم منها باسم الفاعل ؛ كأراد ، وشاء ، وأحدث ، ولم يسم بالمريد ، والشّائي ، والمحدث ، وكذلك أخبر عن نفسه بأفعال مقيّدة ، ولم يلزم من الإخبار عنه بالفعل مقيّدًا أن يشتقّ له منه اسم مطلق ؛ فأخبر أن يستهزيء ، ويمكر ، ويكيد ، ولا يجوز أن يسمّى بالمستهزئ ، ولا الماكر ، ولا الكائد ؛ ولهذا قال ابن القيّم : (( وقد أخطأ أقبح خطأ من اشتقّ له من كلّ فعل اسمًا ، وبلغ بأسمائه زيادة على الألف ؛ فسمّاه الماكر ، والمخادع ، والفاتن ، والكائد ، ونحو ذلك ))، وأما حديث الترمذي في سرد أسماء الله الحسنى فقد ذهب ابن تَيْمِيَّة ، وابن كثير ، وابن حجر وغيرهم إلى أنّ التّعيين مدرج ؛ لتفرّد الوليد بن مسلم به ، وخلوّ أكثر الروايات عن ذكر أعيان الأسماء ، ولما وقع من اختلاف شديد بين الرّواة في سرد الأسماء ، والزّيادة والنّقصان ، ممّا يقوّي احتمال الإدراج ، وأنّ التّعيين وقع من بعض الرّواة، يقول ابن تَيْمِيَّة : (( حفّاظ أهل الحديث يقولون : هذه الزّيادة ممّا جمعه الوليد بن مسلم عن شيوخه من أهل الحديث ))، ويقول الصنعاني : (( اتّفق الحفّاظ من أئمّة الحديث أنَّ سردها إدراج من بَعْض الرّواة )) والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

  2. غير معرف يقول...

    جزاكم الله خيرااا

كلماتك سر رقيّنا !

حقوق الإذاعة لكل المسلمين .. ( انشر الخير .. تجد كل خير ). يتم التشغيل بواسطة Blogger.